مــا مــعــنى الــتــراثʕۣۨζ͡
5 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
مــا مــعــنى الــتــراثʕۣۨζ͡
سـلا[م] عـ[لـ]ــيــكم..
وشــ[حـ]ــالــكم..؟
عسـ[ا]كـم تــر[تـ]ــوب..^^
الــيــ[و]ـم نــقــ[لـ]ــت مـو[ضـ]ــوع عـ[ن] مـــ[عـ]ـنى
[الـتـراث]..
[] [][] [] [][] [] [][] [] [][] [] [][] [] [][]
التراث : هو كل ما وصل إلينا من الماضي داخل الحضارة السائدة, فهو قضية موروث, وفي نفس الوقت قضية معطى حاضر على عديد من المستويات.
و هو حاضر فينا أو معنا من الماضي, ماضينا نحن أم ماضي غيرنا, القريب منه أم البعيد ...
التراث هو كل ما ورثناه تاريخياً من الأمة التي نحن امتداد طبيعي لها. وبحد التجريد, التراث هو وعي التاريخ وحضوره الشعوري في الكيان الفردي أو الجمعي.
وهذا يعني أن التراث ليس كل ما وصل إلينا من الماضي, وإنما هو الذي وصل إلينا من الماضي وله خاصية الفعل والتأثير في حياتنا, وعلى أفكارنا ومفاهيمنا وتصوراتنا, والذي لا يمتلك هذه الخاصية لا يصدق عليه وصف التراث, بالمعنى الوظيفي للتراث.
ومن هنا جاءت الجدلية التي وصفت تارة بجدلية التراث والعصر, وتارة أخرى بجدلية التراث والحداثة, أو بجدلية التراث والتجديد. فالتراث هو من جهة ينتمي إلى الماضي من حيث النشأة والتكوين, ومن حيث الإطار الزمني والتاريخي, ومن جهة أخرى هو مؤثر في العصر, وفي حياتنا الفكرية بالذات, ومؤثر فيها بقوة تفوق العديد من المؤثرات التي تنتمي إلى عصرنا. وهذا ما يستوقف الانتباه في النظر إلى التراث.
وما لم تلتفت إليه تلك التعريفات, أن التراث تارة يقصد به ما وصل إلينا, وتارة يقصد به ما نحن نطلبه ونستدعيه, ويصل إلينا بهذا الطلب والاستدعاء. والتراث الذي يصل إلينا عن هذا الطريق فإنه يتأثر ويتعدد ويتغير من مكان لآخر, ومن جيل إلى جيل آخر, ومن مجتمع إلى مجتمع آخر, بحسب طبيعة المكونات والحاجات والمقتضيات الفكرية والدينية والثقافية, التي قد تتعدد من مجتمع لآخر, وتتغير من زمن لآخر. بمعنى أن طبيعة المكونات الفكرية في كل مجتمع هي التي تحدد ما تستدعيه وتطلبه من التراث.
وكلما تغيرت الحاجات الفكرية تغيرت معها طبيعة ما يستدعى ويطلب من التراث.
والذي أراه أن التراث يقال للشيء الذي يمكن أن يورث, أي الذي له قابلية النقل والانتقال من جماعة إلى جماعة أخرى, ومن جيل إلى جيل آخر, ومن الماضي إلى الحاضر. وهذا ما نستفيده من الحقل الدلالي لكلمة التراث.
وبهذا المعنى يكون التراث موضوعه هو الانتقال, والانتقال تارة يكون مادياً كانتقال المال والأملاك من الإنسان الميت إلى ورثته الأحياء, وتارة يكون معنوياً كانتقال الحسب والنسب والشرف, وتارة يكون ثقافياً, وهذا هو الذي يتصل بموضوعنا.
لهذا نقول إن التراث هو ما له خاصية وقابلية الانتقال من الماضي إلى الحاضر, الانتقال الذي تكون له خاصية الفعل والحركة والتأثير. وهذا الانتقال إما أن يكون لاعتبارات مرتبطة بالحاضر وحاجاته ومقتضياته, وإما لاعتبارات مرتبطة بالتراث نفسه من جهة طبيعته وقيمته.
و الـــ[ر]ــب لـــ[كــ]ــم حـــا[فــ]ــظ..^^
[مــنــ[قــ]ــول للـإفــا[د]ه]
وشــ[حـ]ــالــكم..؟
عسـ[ا]كـم تــر[تـ]ــوب..^^
الــيــ[و]ـم نــقــ[لـ]ــت مـو[ضـ]ــوع عـ[ن] مـــ[عـ]ـنى
[الـتـراث]..
[] [][] [] [][] [] [][] [] [][] [] [][] [] [][]
التراث : هو كل ما وصل إلينا من الماضي داخل الحضارة السائدة, فهو قضية موروث, وفي نفس الوقت قضية معطى حاضر على عديد من المستويات.
و هو حاضر فينا أو معنا من الماضي, ماضينا نحن أم ماضي غيرنا, القريب منه أم البعيد ...
التراث هو كل ما ورثناه تاريخياً من الأمة التي نحن امتداد طبيعي لها. وبحد التجريد, التراث هو وعي التاريخ وحضوره الشعوري في الكيان الفردي أو الجمعي.
وهذا يعني أن التراث ليس كل ما وصل إلينا من الماضي, وإنما هو الذي وصل إلينا من الماضي وله خاصية الفعل والتأثير في حياتنا, وعلى أفكارنا ومفاهيمنا وتصوراتنا, والذي لا يمتلك هذه الخاصية لا يصدق عليه وصف التراث, بالمعنى الوظيفي للتراث.
ومن هنا جاءت الجدلية التي وصفت تارة بجدلية التراث والعصر, وتارة أخرى بجدلية التراث والحداثة, أو بجدلية التراث والتجديد. فالتراث هو من جهة ينتمي إلى الماضي من حيث النشأة والتكوين, ومن حيث الإطار الزمني والتاريخي, ومن جهة أخرى هو مؤثر في العصر, وفي حياتنا الفكرية بالذات, ومؤثر فيها بقوة تفوق العديد من المؤثرات التي تنتمي إلى عصرنا. وهذا ما يستوقف الانتباه في النظر إلى التراث.
وما لم تلتفت إليه تلك التعريفات, أن التراث تارة يقصد به ما وصل إلينا, وتارة يقصد به ما نحن نطلبه ونستدعيه, ويصل إلينا بهذا الطلب والاستدعاء. والتراث الذي يصل إلينا عن هذا الطريق فإنه يتأثر ويتعدد ويتغير من مكان لآخر, ومن جيل إلى جيل آخر, ومن مجتمع إلى مجتمع آخر, بحسب طبيعة المكونات والحاجات والمقتضيات الفكرية والدينية والثقافية, التي قد تتعدد من مجتمع لآخر, وتتغير من زمن لآخر. بمعنى أن طبيعة المكونات الفكرية في كل مجتمع هي التي تحدد ما تستدعيه وتطلبه من التراث.
وكلما تغيرت الحاجات الفكرية تغيرت معها طبيعة ما يستدعى ويطلب من التراث.
والذي أراه أن التراث يقال للشيء الذي يمكن أن يورث, أي الذي له قابلية النقل والانتقال من جماعة إلى جماعة أخرى, ومن جيل إلى جيل آخر, ومن الماضي إلى الحاضر. وهذا ما نستفيده من الحقل الدلالي لكلمة التراث.
وبهذا المعنى يكون التراث موضوعه هو الانتقال, والانتقال تارة يكون مادياً كانتقال المال والأملاك من الإنسان الميت إلى ورثته الأحياء, وتارة يكون معنوياً كانتقال الحسب والنسب والشرف, وتارة يكون ثقافياً, وهذا هو الذي يتصل بموضوعنا.
لهذا نقول إن التراث هو ما له خاصية وقابلية الانتقال من الماضي إلى الحاضر, الانتقال الذي تكون له خاصية الفعل والحركة والتأثير. وهذا الانتقال إما أن يكون لاعتبارات مرتبطة بالحاضر وحاجاته ومقتضياته, وإما لاعتبارات مرتبطة بالتراث نفسه من جهة طبيعته وقيمته.
و الـــ[ر]ــب لـــ[كــ]ــم حـــا[فــ]ــظ..^^
[مــنــ[قــ]ــول للـإفــا[د]ه]
العيون الدامعه- عضو برونزي
- الجنس :
المشاركات : 83
تاريخ التسجيل : 12/06/2010
رد: مــا مــعــنى الــتــراثʕۣۨζ͡
تسلمين حياتي ع الطرح
نتريا يديدج ويانا دوم لا تحرمينا ثانكس
ربي يحفظج من الشر ويحميج
تقبليني: أشواق....
نتريا يديدج ويانا دوم لا تحرمينا ثانكس
ربي يحفظج من الشر ويحميج
تقبليني: أشواق....
أشواق الحب- ¬°•| مـشرف منتدى العالم العام |•°¬
- الجنس :
المشاركات : 224
تاريخ التسجيل : 18/07/2010
العمر : 29
رد: مــا مــعــنى الــتــراثʕۣۨζ͡
تسلمين يالعيون على الطرح الغاوي
تقبلي مروري
تقبلي مروري
Miѕѕ 9rơ0.7- عضو برونزي
- الجنس :
المشاركات : 112
تاريخ التسجيل : 11/06/2010
العمر : 30
رد: مــا مــعــنى الــتــراثʕۣۨζ͡
يعطيك الف عافيه على الموضوع
تحياتي لك
:)
تحياتي لك
:)
smart93- ¬°•|مـساعـد المـديـر |•°¬
- الجنس :
المشاركات : 512
تاريخ التسجيل : 12/06/2010
العمر : 42
رد: مــا مــعــنى الــتــراثʕۣۨζ͡
يعطيك العافية ع الطرررح المميز
ونترقب الزود من جدااك ولاتحرمناا يديدك
ونترقب الزود من جدااك ولاتحرمناا يديدك
°•√ بنت دلع °•√- ¬°•| مــراقـب عــام |•°¬
- اللقب االإضافي : ZooMa
الجنس :
المشاركات : 246
تاريخ التسجيل : 21/06/2010
العمر : 73
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى